إذاعات مدرسية

إذاعة مدرسية عن الأمطار

الأمطار

المقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نقف أمامكم اليوم للتحدث عن ما يحدث حولنا ، نحن الآن فى أيام الأمطار التى هى نعمة من عند الله ويجب علينا الحفاظ عليها والإستفادة منها ، حيث ان الوظيفة الأساسية للمطر هى إحياء الأرض الميتة ونشر الزرع والخضرة فيها

والآن مع فقرة القرأن الكريم .

القرآن الكريم

﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾
وبعد ان استمعنا الى القرآن الكريم الآن مع الحديث الشريف

الحديث الشريف

عن عائشة -رضى الله عنها- قالت كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا كان يومُ الريحِ والغَيمِ ، عُرف ذلك في وجهِه ، وأقبل وأدبر . فإذا مطرتْ ، سُرَّ به ، وذهب عنه ذلك . قالت عائشةُ : فسألتُه . فقال : ” إني خشيتُ أن يكون عذابًا سُلِّط على أُمتي ” . ويقول ، إذا رأى المطرَ ” رحمةٌ ” 

وبعد ان استمعنا الى الحديث الشريف نستمع الآن ل هل تعلم

هل تعلم

  1. هل تعلم  أن ماء المطار ماء عاذب طاهر
  2. هل تعلم أن هناك مطر محموداً ومطر غير مستحب
  3. هل تعلم أن الدعاء فى وقت المطر مستجاب
  4. بعد أن استمعنا الى هل تعلم نستمع الآن إلى كلمة الصباح

الطلاب شاهدوا أيضًا:

كلمة الصباح

من عناصر تقدم الأمم وتطورها استغلال الموارد بالطريقة الصحيحة ، وذلك لن يأتى الا اذا تم الأستعانة بكل الوسال والأبحا والعناصر الممكنة لمعرفة طرق الإستفادة من كل تلك العناصر والموارد ، فملا مصر تمتلك الكثير والكثير من الصحراء والرمال فبعد عمل الابحاث ، تم استخدام الرمال فى صناعة الزجاج و فى طرق العلاج الطبيعى .

كذلك المطر يمكنك إستغلاله باكثر من طريقة فمثلا يمكن أن نحتفظ به فى خزانات تحت الأرض وإعادة استخدامة فى الزراعة أو إعادة تكريرة وعمل المياة الجوفية واستصلاح أراضى الصحراء .

فى الوقت الراهن فى مصر يمكن استخدامة فى إعادة صناعة الأرز لأن الأرز يحتاج الكثير من الماء ، أو استخدامة فى تطوير المناطق التى ليس بها اى وصلات للمياه حتى الآن .

وهذه الفكرة تشبه إلى حد كبير طريقة استفادة الفراعنه فى مصر القديمة من الفيضانات التى كانت تحدث للنيل فى كل عام ، اذا كان لديك أفكار فى كيفية استغلالها الاستغلال الأمثل يمكنك مشاركتنا ذه الفكرة عن طريق الذهاب الى غرفة الإذاعة المدرسية .

والآن دعونا نستمع إلى الخاتمة

الخاتمة

وفى نهاية اليوم والحديث عن المطر اذا وجدت المطر ينزل من السماء فيجب عليك أن تدعو بأفضل دعاء للنبي – صلي الله عليه وسلم _ وهو ((اللَّهُمَّ صيِّبًا نافعًا)) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

 

السابق
العادات السبع للناس الأكثر فعالية
التالي
إذاعة مدرسية عن المولد النبوى الشريف

اترك تعليقاً