إذاعات مدرسية

إذاعة مدرسية عن فلسطين

لفلسطين ( القدس ) مكانة عالية من قديم الزمان حيث أنها كانت ملتقي تجاري وثقافي بين البلاد ، ولكنها الآن محتلة من إسرائيل ونحن ندعو الله أن يحررها من  هذا العدو الذي يدعي الإحتلال الصهيوني أيضاً واجب علينا جميعاً أن نجعل للقدس مكانه عظمي بين كل العالم وبيننا علي وجه الخصوص ويجب علي كل مسلم أن يدافع عنها بكل ما أتاه الله من قوه لأن الدفاع عنها واجب علي كل مسلم .

آيات قرآنية عن القدس 

قال الله تعالي في كتابة الكريم:

“سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ، وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلًا ، ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدًا شكورًا ، وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرًا ، فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادًا لنا أولى بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدًا مفعولًا”

أهمية فلسطين ( القدس )

  • للقدس مكانة هامة وكبيرة منذ الليلة التي أسري فيه رسولنا الكريم صلوات الله علية وتسليمه الى المسجد الأقصى حيث كان هذا المكان هو مكان قيام وتأدية الصلاة في كل يوم قبل أن يتم تحويل القبلة الى الكعبة .
  • تم فتح فلسطين علي يد المسلمين وانتشرت منها الرسالة الإسلامية ولكن القدس نظرا لتحصيناتها القوية فقد تأخرت في استقبال الدعوة الإسلامية وفي نهاية الأمر تسلمها الخليفة عمر بن الخطاب ولم يؤذي أحد من أهلها لأنهم دفعوا الجزية حفاظاً علي حريتهم .
  • تعتبر فلسطين من المناطق ذات الزعزعة الأمنية لكثرة المشاكل السياسية بها وسيطرة إسرائيل عليها وقد كانت هذه المشاكل منذ عام 1948 ميلادية وبدأت الأحوال من سيء لأسوء حتي وقتنا هذا .

ماذا تعرف عن فلسطين 

  • يعتبر المسجد الأقصى قبلة كل الأنبياء ، كما أنه ثاني المساجد التي بنيت على وجه الأرض بعد المسجد الحرام .
  • تعتبر فلسطين من أوائل الدول التي أقسم بها الله تعالي في كتابة الكريم كما أنها تعتبر بوابة السماء.
  • تعتبر فلسطين مطمعاً من الجميع على مر العصور وقد تم احتلالها والسيطرة عليها من عدة شعوب .
  • تعتبر فلسطين من الدول عالية التعليم بالرغم من كثرة الانتهاكات التي تحدث بها بسبب الاحتلال الصهيوني .
  • كان لاحتلال دولة فلسطين دور كبير جدا في عرقلة اقتصاد البلد بسبب كثرة المشاحنات بين الفلسطينيين والاحتلال وغلق الاحتلال للحدود. 
  • كانت فلسطين متميزة بالكثير من الصناعات اليدوية المتميزة عن غيرها مثل حرفة الخزف وحرفة الصابون وحرفة صناعة الأخشاب .
  • كما كان لفلسطين شأن كبير في مجال الزراعة وكانت دائمة التطوير لنفسها في هذا المجال .
  • يوجد بفلسطين العديد من الفنانين التشكيلين والمثقفين حيث أن فلسطين تعتبر ذات مكانة ثقافية عالية .
  • يوجد بدولة فلسطين العديد من المراكز الثقافية مثل مركز حيفا ومركز القدس ومركز يافا والتي يوجد بهم العديد من الصحف المهمة تقديرا منهم لمجال الصحافة.

الدعاء لفلسطين 

اللهم يا مسبب الأسباب يا قاهر الأعداء يا هازم الأحزاب يا منزل الشتاء يا مخرج الأموات يا هادم الذات، يا كاشف الكرب يا سميع يا عليم يا باني السماء بغير عمد اللهم انصر اهلك في فلسطين على من عاداهم اللهم صوب رميهم اللهم ثبت الأرض تحت أقدامهم اللهم اجعل نار أعدائهم برداً وسلاماً على المسلمين.

تاريخ القدس 

  • في عام 922 هجرية دخل العثمانيون القدس وبعد يومين من هذا التاريخ ذهب العلماء والشيوخ للسلطان وأعطوه مفاتيح قبة الصخرة والمسجد الأقصى وبذلك أصبحت القدس من ضمن الإمبراطورية العثمانية لمدة أربعة قرون .
  • وفي نهاية عهد العثمانيين بالقدس أدخل بعض الحكام اليهود الى القدس وسمحوا لليهود بالقيام بشعائرهم الدينية أمام حائط البراق ثم تم سقوط القدس على يد البريطانيين وأصبح لبريطانيا الأحقية في الانتداب على دولة فلسطين من عام 1920 وحتي عام 1948 ميلادية .
  • بعد ذلك الوقت انسحبت بريطانيا من فلسطين ومنذ ذلك الوقت في عام 1948 ظهر ما يسمي بدولة إسرائيل مما دعا الجيوش العربية للدخول في حروب والقتال بجانب فلسطين ولكن لم تفلح تلك الحروب ووقعت فلسطين للسيطرة الإسرائيلية الى وقتنا هذا .

خاتمة 

وفي النهاية نتمنى من الله تعالي أن يزيل هذا الاحتلال الصهيوني من فلسطين وتعود آمنه مطمئنة وأن يحفظ الله مقدساتها وترجع لها مكانتها التاريخية والعلمية كما كانت في السابق .

السابق
إذاعة مدرسية عن الرياضة
التالي
إذاعة مدرسية عن المسجد الأقصى

اترك تعليقاً