أدوات التوكيد وانواعه في اللغة العربية

0

التوكيد هو أحد الأساليب اللغوية والتي يتم أستخدامها من أجل تأكيد أو تثبيت أمر معين للقاريء أو للسامع ويعتبر الهدف من أدوات التوكيد وأنواعه في اللغة العربية هو إزالة أي شكوك لدى القارئ عند قراءة أي موضوع،يمكن أستخدام أدوات التوكيد وأنواعه في اللغة العربية كعامل مساعد وذلك لفهم المصطلح بشكل سليم،كما أن أدوات التوكيد وأنواعه في اللغة العربية كثيرة ومتنوعة منها ما يتم أستخدامه للتوكيد ومنها للنفي ومنها أيضا للنهي وذلك حتي الموضع الذي يتم أستخدامها فيه.

أدوات التوكيد وأنواعه في اللغة العربية:-

إن أدوات التوكيد وأنواعه في اللغة العربية هي من الأساليب التي تستخدم في الجملة وهذا الأسلوب يمنع وصول أي نوع من أنواع الشك للقاريء أو المستمع في أي معلومة موجودة بهذه الجملة.

أيضا التوكيد يعمل على تأكيد الكلمات والمعلومات التي توجد بالجملة التي تحتوي على توكيد.

أدوات التوكيد في اللغة العربية:-

ومن أدوات التوكيد في اللغة العربية: إن للام القسم،لام الابتداء،نونا التوكيد الخفيفة،نون التوكيد الثقيلة،وقد والمفعول المطلق وما يلي شرح كل أداة منهم:

نون التوكيد الثقيلة والخفيفة:

ويتم أستخدام نون التوكيد الثقيلة والخفيفة في الحالات الأتية:

  • فعل الأمر مثل(تعلمن).
  • فعل المضارع المستقبل والذي يوجد بعد أدوات الطلب مثل(لنكونن – لنجتهدن).
  • فعل المضارع المنفي بلا نافية مثل:(لا تمطرن الغيوم – لا ينامن باكرا).
  • فعل المضارع المثبت والذي يوجدفي جواب القسم مثل(والله لأنجحن).

للام القسم:

وهي اللام التي تقع في جواب القسم وذلك للتأكيد عليه مثل:

-والله لأدرس حتى أنجح

-تالله لقد رأيت خسوف القمر.

حرف قد:

حرف قد هو يفيد في التحقيق والتشكيك ولابد أن يسبق الفعل الماضي والفعل المضارع وذلك بشرط ألا يسبق أي منهما أي من حروف النصب أو الجزم والسين وسوف.

إذا دخلت قد علي الفعل المضارع أو الماضي فلابد ألا يتم الفصل بينهما ألا في حالة القسم،وعندما تدخل قد على الفعل الماضي فهي تفيد تحقيق الفعل أما عندما تدخل على الفعل المضارع فهي تفيد تقليل وقوع الفعل مثل:قد يجود البخيل وفي هذا المثال هناك توكيد علي أن البخيل لا يجود ألأ بالقليل.

لام الإبتداء:

تعتبر اللام من أدوات التوكيد والتي توضع في بداية الكلمة أو الجملة لتؤكد معناها بشرط كمال معنى الكلمة حيث أنها تعمل على تأكيد ما يتصل بها من فعل أو أسم ومثال لها(لمحمد خير الخلق)حيث دخلت اللام لتؤكد معنى الجملة.

أن وإن:

أيضا من أدوات التوكيد والتي إذا دخلت علي جملة تؤكد معناها مثل(ان الله مع الصابرين).

حيث أن حرف التوكيد أن يمكنه أن يدخل في الجملة ليؤكدها مثل(من الأفضل ان تذاكر لتنجح)وهنا يوضح علي أن المذاكرة هي التي تؤدي إلى النجاح.

أما حرف التوكيد أن وهو أيضا يقوم بالتوكيد على معنى الكلمة في الجملة مثل(ان الكافرين لهم عذاب الجحيم)وهنا يؤكد حرف ان الخاتمة التي تنتظر الكافرين وهي نار جهنم خالدين فيها.

المفعول المطلق:

وهو من أبرز الأدوات التي يتم أستخدامها في توكيد المعنى في الجملة فهو يعتبر مصدر الفعل في الجملة والذي يعمل على إبراز المعنى المراد توضيحه وتأكيده في الجملة بشكل سليم مثال ذلك(وشرب أحمد الماء شربا)وهنا ساعد المفعول المطلق على ذكر فعل معين في الجملة مع تأكيد مصدره وهو الشرب.

أنواع التوكيد في اللغة العربية:

هناك نوعين مختلفين من التوكيد في اللغة العربية يتمثلوا فيما يلي:

التوكيد اللفظي:

وهذا النوع من التوكيد يعمل على أعادة ذكر المؤكد عليه سواء لفظا أو ما يرادفه من كلمات ومن الحالات الخاصة بالتوكيد اللفظي هي حالات تأكيد المؤكد سواء أكان(أسما وضميرا وفعلا وحرفا وجملة)وهناك بعض الأمثلة علي التوكيد اللفظي مثل:

أحضرت الماء الماء حيث جاءت كلمة الماء الثانية تأكيدا على الأولى.-

ذهبنا نحن ويعني نحن ضميرا منفصلا والذي يؤكد على النون المتصلة بالفعل.

التوكيد النوعي:

هذا النوع من أنواع التوكيد يتم استخدامه توكيد معنوي وليس لفظي وهذا يعني أننا لا نقوم بتكرار الأسم أو الضمير أو اللفظ الموجود بالجملة ولكن نؤكد عليه من خلال أدوات الجمع وهي(عين وجمع وعمتا وكلتا وكافة وكلا)ومثال التوكيد النوعي مايلي:

(ذهب الطالبان كلاهما)وهنا لم يتم تكرار اللفظ بل تم التأكيد علي أنهما أثنان وكلاهما تؤكد علي أنهما لم يتخلفا عن الفعل المذكور بالجملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.