بحث عن المحافظة على البيئة

0

البيئة هى المحيط الذى نعيش بداخله ، ويحتوى على الماء والهواء والخضرة من حولنا ، يمكننا العيش فيه اذا كان يحتوى على مقاومات الحياة العادية ، من مأكل ومشرب وماء وهواء نظيف يمكننا أن نستنشقة .

وقد أنعم الله علينا ببلاد جميلة فيها جميع المقاومات الطبيعية والموارد الموجودة داخل الأرض لنحيا بحياة كريمة ، كل ما علينا هو الحفاظ عليها لتستمر معنا فى الحياة وتظل كما هى أو تطور طبقا للتكنولوجيا التى نستخدمها .

يجب  علينا اتخدام تلك المقاومات بطريقة تساعدنا على الحفاظ عليها ومحاولة منا باستمرارها وذلك بعدة طرق منها عدم اهدار الماء والحد من التلوث .

محتوى البحث

  • مقدمة عن البيئة
  • مفاهيم بيئية
  • دور مؤسسات المجتمع في الحفاظ على البيئة
  • أشكال التلوث الموجودة فى البيئة
  • كيفية الحفاظ على البيئة

مفاهيم بيئية

هى المحيط الذى يعيش بداخلة الإنسان والكائنات الحية ، الوسط الذى يعيش فية الإنسان مع سائر المخلوقات مثل النباتات والرياح والأمطار وغيرها ، يؤثر الإنسان فى هذا المحيط ويتأثر به ، تحتوى هذه البيئة على جميع المقاومات الرئيسية للحياة لكى تساعد الإنسان أن يحيا حياة سليمة ، وتعطية كل ما يمكن أن يحتاجة من مقاومات مثل الماء والهواء والأطعمة والأكسجين وثانى أكسد الكربون والأشجار وغيرهم ، وذلك من أجل استمرار الحياة .

النظام البيئي

هو عبارة عن تفاعل دوري بين جميع الكائنات الحية (الإنسان، الحيوانات، النباتات، الجمادات) لتُشكّل نظاماً متوازناً بين جميع العناصر،  واذا اختل هذا التوازن نتج عنه خلل ومشكلات للبيئة .

التلوث

هو إحداث خلل واضطرابات ضخمة في التوازن الموجود بين عناصر النظام البيئي، ونتيجة لهذه التغيرات الهائلة والسلبية، فقد تعجز العناصر البيئية من تغطية هذا الخلل لأنّه يفوق مدى طاقتها على تحمل التغيرات . يتمثل هذا التلوث فى مداخن المصانع والتجارب النووية وخلع الأشجار وغيرها .

دور مؤسسات المجتمع في الحفاظ على البيئة

قضية التلوث وعدم الحفاظ على البيئة أصبحت قضية عالمية لم تقتصر على بلد واحد فقط ، فقامت الأجهزه المعنية بعمل مخطط للحفاظ عليها وكان لكل منهم دور هاما فى ذلك منها :

دور مراكز الأبحاث: هناك مراكز أبحاثث خاصة بالبيئة والتى يتم فيها تقديم الأبحاث لحل المشكلات الموجودة داخل كل مكان وتبديل المواد الضارة بأخرى تتناسب مع العمل وفى نفس الوقت أقل ضررا من الموجوة حاليا تسمى هذه المواد بالمواد الصديقة للبيئة ، حتى أن هذه المراكز تقوم بعمل المبادرات التشجيعية لحث الناس على الحفاظ على البيئة .

دور المؤسسات التعلمية: بما فيها المدارس والجامعات والكليات؛ تقوم المؤسسات التعليمية بعمل منهج أو كتاب لحث الطلاب على المحافظة على البيئة وتدريس المواد البيئية التى من شأنها المساهمة فى نشر ثقافة الحفاظ على البيئة .

كما أن هذه المؤسسات تقوم بعمل مبادرات وورش تعليمية للطلاب لتزويد بالمعلومات عن كيفية الحفاظ على البيئة والتعامل معها .

أشكال التلوث الموجودة فى البيئة

تختلف أشكال التلوث من مكان لأخر حسب المقاومات الطبيعية الموجودة فية ، ولكن التلوث الموجود حاليا فى معظم البلاد يتمثل فى

  • تلوث المياة الذى يقوم فية الإنسان برمى المخلفات والقمامة والحيوانات النافقة داخل نهر النيل أو المجرى المائي
  • تلوث الهواء الذى يحدث بسبب عدم الحفاظ على كمية الهواء الموجودة والنسب الموجودة من حيث الأكسجين وثانى أكسيد الكربون وذلك يعود الى قطع الأشجار والدخان الصاعد من مداخن المصانع .

كيفية الحفاظ على البيئة

يتم الحفاظ على البيئة عن طريق الإنسان والمؤسسات وكل له دور هاما فى عملية الحفاظ لذلك يجب على الإنسان أن

  • يحسن من طرق استخدامة للماء وعدم رمى المخلفات فيها
  • تركيب مرشحات للمداخن المصانع
  • تشجير البيئة من حوله
  • الحفاظ على النظام البيئى والحيوانات
  • تقليل التدخين
  • إعادة تدوير المخلفات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.