اللغة العربية

ما هو النعت في اللغة العربية

النعت في اللغة العربية هو ذلك الاسم الذي يتوافق مع الاسم الذي قبله بصفة واحدة ويسمى الاسم الذي قبله منعوت ويكون متفق معه في التعريف والتنكير ويتفق معه في التذكير والتأنيث كما يتوافق معه في الجمع والتثنية والإفراد كما يتبعه في الإعراب مثل الضم والفتح والجر.

مثال : دخل الطالب الذكي ، نجد أن الذكي صفة للطالب وهي تتبعه في التعريف وفي الإفراد وهي جاءت لتصف ما قبلها وتخصه بالمدح وتسمي هنا بالنعت والاسم الذي قبلها يسمى منعوتا.

وفي اللغة النعت يعني الوصف فيقال نعته أي وصفه ، لذلك فإن النعت والصفة ذات معنى واحد.

إتباع النعت للمنعوت 

دائما يتبع النعت للمنعوت في عدة أشياء. يتبع النعت للمنعوت في الإعراب حيث يتم الإعراب حسب الموقع في الجملة وحسب الاسم السابق .

مثال : المعلم النشيط متفوق النعت هنا النشيط والجملة مرفوعة بالضمة الظاهرة وذلك لأن المنعوت جاء مرفوع وعلامة رفعة الضمة لذلك فإن إعراب النشيط يكون نعت مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة.

يتبع النعت المنعوت في الجمع والتثنية والتذكير والتأنيث حيث أنه إذا كان المنعوت مذكر فلابد أن يكون النعت مذكر وإذا كان المنعوت مؤنث يجب أن يكون النعت مؤنث مثل رأيت طفلة ذكية.

ونجد أن النعت يتبع المنعوت في العدد من حيث التثنية والجمع.

يتبع النعت المنعوت في التعريف بأل التعريف وكذلك يتبعه إذا كان نكرة غير معرف بأل التعريف.

أنواع النعت في اللغة العربية 

يوجد النعت في ثلاث أنواع هما النعت المفرد والنعت الجملة والنعت شبه الجملة.

  1. النعت المفرد وهو الذي يكون عبارة عن كلمة واحدة مثل شاهدت رجلاً عجوزاً.
  2. النعت الجملة والتي تكون إما جملة أسمية أو جملة فعلية والجملة الأسمية هي الجملة التي تبدأ باسم مثل الرجل ثيابه ممزقة ، والجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل مثل دخل الطالب يحمل كتابا هنا الجملة بدأت بفعل وهي وصف للطالب.
  3. آخر نوع من أنواع النعت هو النعت شبة الجملة وهو يكون على شكل جار ومجرور مثل الكتاب في الحقيبة هنا شبة الجملة في الحقيبة هي النعت وهي وصف للكتاب أنه في الحقيبة.

النعت الحقيقي والنعت السببي 

النعت الحقيقي : هو ذلك النعت الذي يصف المنعوت ويبين أحواله ويكون تابع له في الرفع والنصب والجر وكذلك يتبعه في التعريف والتنكير وفي العدد من حيث الجمع والتثنية والإفراد وكذلك يتبعه في التأنيث والتذكير مثل هذا منزل ضيق.

النعت السببي: هو ذلك الذي يصف ويبين اسم له ارتباط بالمنعوت وهو يتبع المنعوت في الرفع والجر والنصب وكذلك في التعريف والتنكير ولكنه لا يكون إلا مفرد مثل هذا منزل صغيرة غرفة.

صيغ النعت في اللعة العربية

يأتي النعت في عدة صيغ منها:

  • الاسم المشتق مثل اسم الفاعل و اسم المفعول 
  • أسماء التفضيل مثل شاهدت رجلا أشجع من الأسد 
  • صيغ المبالغة 
  • أسماء الإشارة
  • الأسماء الموصولة 

الطلاب يشاهدون أيضاً:

أوضحنا هنا معنى النعت وأنه يعني الصفة للاسم الذي يسبقه ويسمى بالمنعوت ، ورأينا أن النعت دائما يتبع المنعوت في الإعراب من حيث النصب أو الجر أو الفتح وكذلك يتبع المنعوت في الإفراد أو التثنية والجمع وكذلك يتبع المنعوت في التذكير أو التأنيث ، وتكلمنا عن أنواع النعت التي تنقسم لثلاثة أقسام هي النعت المفرد والنعت الجملة الذي ينقسم إلى جملة فعلية وجملة أسمية وأخيرا النعت شبة الجملة الذي يكون عبارة عن جار ومجرور.

السابق
كيف أذاكر بتركيز وبدون ملل ونسيان
التالي
ما هو الفعل الصحيح وأنواعه

اترك تعليقاً