خطط تعليمية

نصائح لمراجعة ليلة الامتحان

تعتبر ليلة الامتحان من أكثر الليالي صعوبة التي يمر بها أي طالب لما يكون به من توتر وقلق وضغط عصبي شديد ، لذلك يجب على كل طالب اتباع بعض النصائح ليتمكن من دخول الامتحان بثقة وتركيز ويؤدي بشكل جيد في ورقة الامتحان لذا من خلال هذا الموضوع سوف تتعرف علي أهم تلك النصائح قبل دخول الإمتحان.

نصائح قبل المذاكرة

على الطالب قبل أن يبدأ في المذاكرة أن يرتب أفكاره جيداً ويرتب الكتب الخاصة بالمادة التي سيقوم بالامتحان بها ثم يقوم الطالب باختيار المكان المناسب للمذاكرة حيث الجلوس المريح وعدم الإزعاج لزيادة التركيز حيث يجب أن يكون هذا المكان هادئ ومرتب جيدا حتى يكون هناك راحة نفسية للطالب.

نصائح مراجعة ليلة الامتحان

في ليلة الامتحان يجب التركيز على مراجعة الملخصات الهامة للمادة والتركيز على أهم النقاط والتي تم تجهزيها طوال العام ويجب ألا يركز الطالب على بعض نقاط المنهج دون الآخر بل يجب أن يركز على أهم النقاط بكل المواضيع التي تحتويها المادة وحاول أن تفهم المادة جيداً ولا تعتمد على الحفظ لأن الفهم يدوم وقت أطول من الحفظ بدون فهم.

عند مراجعة المواد التي تحتاج لشرح طويل يجب على الطالب تقسيم الأفكار بشكل مناسب الى عدة نقاط يسهل الوصول إليها وتذكر باقي الأفكار.

أهم النصائح لمراجعة ليلة الامتحان

  • يجب عدم السهر لوقت متأخر من الليل في المراجعة والمذاكرة حتى يستريح عقلك وأعصابك ليوم الامتحان وتستطيع التركيز جيدا.
  • في ليلة الامتحان يجب التركيز على الطعام وتناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات لأنها تساعد كثيراً على التركيز كما يجب تناول كوب من الحليب الدافئ الذي يعمل على تهدئة الأعصاب وعدم التوتر أثناء النوم.
  • كما يجب على الطالب القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم تنشيط المخ أثناء المذاكرة والمراجعة كما أنها تعمل على تقليل التوتر للطالب.
  • يجب على الطالب أن يشرب الكثير من الماء حتى يحافظ على رطوبة الجسم ويجب عليه أن يبتعد عن الأطعمة التي يوجد بها دهون كثيرة والتي تتسبب في الخمول.

نصائح مذاكرة ليلة الامتحان

  • يجب مراجعة المنهج على فترات قبل ليلة الامتحان حيث يقوم الطالب بتقسيم المادة على اربع أو خمس أيام قبل الامتحان حتى يُلم الطالب بكافة أجزاء المنهج بحيث تكون ليلة الامتحان مراجعة شاملة لأهم النقاط الأساسية الموجودة في المنهج.
  • في ليلة الامتحان يجب أن تكون المراجعة دقيقة وتتضمن أهم النقاط في المنهج وحل تمارين كثيرة تشمل كافة أجزاء المنهج مع الحرص أن تنتهي هذه المراجعة في وقت مبكر حتي لا يسهر الطالب ويقل تركيزه.
  • وبالنسبة لمكان المذاكرة يجب أن يجلس الطالب في مكان مريح وخالي من الضوضاء وعليه بعد فترة أن يغير مكان المذاكرة بالذهاب الى غرفة أخري لأن ذلك يزيد من التركيز.
  • يجب على الطالب ألا يفكر في أي أفكار سلبية تعمل على توتر أعصابه وعدم التركيز بل عليه أن يفكر دائماً في الإيجابيات التي تعطيه ثقة في النفس وتزيد من نسبة تركيزه.
  • يجب مراجعة ومذاكرة امتحانات المحافظات السابقة للمادة لأنه غالباً لا يخرج منها الامتحان ويأتي منها بعض الأسئلة.
  • من الممكن أن يستعين الطالب بأحد الأصدقاء في المذاكرة مما يزيد من المنافسة والتركيز.

نصائح بعد مراجعة ليلة الامتحان

  • بعد أن يقوم الطالب بمراجعة المادة جيداً ليلة الامتحان علية أن ينام مبكرا ويحاول ألا يسهر حتى لا يفقد تركيزه.
  • حاول أن تأخذ قسط كافي من النوم حتى يرتاح جسمك وتستطيع التركيز في الامتحان.
  • قم بضبط المنبه الخاص بك على وقت مبكر قبل الامتحان بفترة كافية لتقوم من النوم وتتناول الإفطار الصحي الذي يساعدك على التركيز جيداً في الامتحان ويجب ألا تذهب للامتحان بدون تناول وجبة الإفطار لأن ذلك سيتسبب في عدم التركيز وتشتيت ذهنك.
  • قبل النزول من المنزل حاول قراءة بعض النقاط الهامة التي قمت بتحديدها في المنهج والتي من المتوقع إتيانها في الامتحان ، ثم النزول مبكرا الى الامتحان وحاول أن تتجنب التوتر والقلق وأن تكون هادئا بقدر كافي حتى تستطيع التركيز والإجابة على الأسئلة إجابة صحيحة.

الطلاب يشاهدون أيضاً:

كانت هذه بعض النصائح الهامة التي يجب على كل طالب اتباعها ليلة الامتحان والتي كان من بينها الجلوس في مكان هادئ ومريح وتناول أطعمة الصحية التي تساعد على التركيز وشرب الكثير من الماء ، وعن المذاكرة كانت أهم النصائح هي التركيز على النقاط الهامة في المنهج ومراجعة امتحانات السنوات الماضية والحرص على الإنتهاء من المذاكرة في وقت مبكر والنوم مباشرة بعد المذاكرة حتى يرتاح الجسم والعقل وتكون قادر على الذهاب إلى الامتحان.

السابق
مذكرة لغة عربية للصف الثالث الاعدادي ترم ثانى
التالي
كيف أذاكر بتركيز وبدون ملل ونسيان

اترك تعليقاً