موضوع تعبير عن النظافة

0 238

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة، إن النظافة من أحد العلامات التي تدل على أن هذا الشخص مميزاً بين زملائه في المدرسة، كما أن الطالب الذي قامت والدته بتعليمه منذ صغره بأن يقوم بغسل أسنانه في الصباح، والوضوء والصلاة، فالوضوء يجعل الإنسان متطهراً في خمس أوقات من اليوم، ولهذا فإن  النظافة شيئاً ليس مكلفاً أو متعباً بل إنها مجموعة من القواعد التي يجب أن يضعها الإنسان إلى نفسه، موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن النظافة بالعناصر والمقدمة و الخاتمة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن النظافة

  1. – مقدمة عن النظافة
  2. – ما هي النظافة
  3. – أنواع النظافة
  4. – فوائد النظافة
  5. – دور المجتمع في غرس أهمية النظافة في الفرد
  6. – حث الإسلام علي النظافة
  7. – واجباتك نحو مجتمعك لكي يصبح مجتمعا نظيفا

ونبدأ الآن عزيزي الطالب في عرض موضوع التعبير متضمنا العناصر السابقة ، وننصحك عزيزي الطالب عن قراءة هذا الموضوع أن تحاول أن تنمقه بأسلوبك ، حتي تستفاد من الفائدة الحق من حصة التعبير وهي تقوية مهارة الكتابة والربط بين الجمل والكلمات …

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة

النظافة من أهم العادات التي يجب علي الإنسان التمسك بها لإنها تبقيه سليما ، خالي من الإمراض ، وتجعله محبوبا وسط أقرانه وزملائه ، لأن الإنسان منا يحب أن يري الجمال في كل شي ، والنفس تبغض الكره ، وتبتعد عن القذارة ، فعلي كل واحد من أن يحاول قدر الأمكان المحافظة علي نظافته الخارجية والشخصية حتي يصير محبوبا بين الناس.

ما هي النظافة

النظافة هي أن يكون ملبس وبدن الشخص خالي من أي قاذورات ، ونظف الشي أي أزال الأوساخ والقاذورات منه ، ونظف الشخص بيته أي رتب أثاثه وأزال ما به من أوساخ ونظمه حتي يكون جميلا للناظرين ، والنظافة سلوك شخصي ومجتمعي فشخصي أي خاص بك من خلال نظافة جسمك وبدنك ومجتمعي أي خاص بنظافة موطنك وبيتك .

أنواع النظافة

للنظافة أنواع كثيرة ، علي حسب المكان أو الشخص أو العمل ، فهناك نظافة الإنسان أي خلوه من أي أوساخ ونظافه بدنه وجسمه من الأتربة وملابسه من البقع والقاذورات ، وهناك نظافة البيت أي تنسيقه ونظامه وخلوه من المهملات والقاذروات ، وهناك نظافة العمل سواء كان مصنع أو مدرسة أو مكتب ، وهناك نظافة الشارع أي خلوه من المهملات والأتربة وخلافه مما يتركه الإنسان خلفه في تعاملاته اليومية ، وهناك أنواع عديدة من النظافة .. ولكن ما يهمنا هو نظافة الفرد لأن الفرد هو نواة المجتمع ، وإذا تعلم الفرد النظافة وأصبحت جزءًا من سلوكياته ، سوف يترتب عليه نظافة كل ما سبق .

الأمور التي يجب أن يتبعها الإنسان للحفاظ على النظافة

الحفاظ على الاغتسال بصور مستمرة، حتى يتخلص الجسم من الروائح الكريهة. الحرص على استبدال الملابس عند تعرضها لأي اتساخ، حتى لا يتسبب ذلك في نقل الفيروسات أو الميكروبات. المداومة على غسل اليدين والقدمين، وكذلك الحفاظ على تغطية الأنف عند العطاس، وذلك لمنع انتشار الجراثيم. النظافة العامة:  هي النظافة التي يحرص فيها الفرد بجعل كل ما حوله نظيفاً، من حيث نظافة المنزل ونظافة البيئة المحيطة، وكذلك نظافة الشوارع، بعدم إلقاء أي مخلفات أو أوراق أو أكياس في الشوارع.

ومن أضرار النظافة السلبية

التقليل من قدرة الجهاز المناعي للجسم، وذلك لحرمان الجسد من التعرض للميكروبات، والتي تكسب الجسم مناعة للقدرة على مواجهة أي بكتيريا أخرى. هناك بعض الكائنات المفيدة للجسم والتي توجد في الجو والتراب، والنظافة الشديدة تؤدي إلى القضاء على هذه الكائنات، مما يحرم الجسم من فوائدها. الإفراط في النظافة، تجعل جهاز المناعة الخاص بالشخص، يهاجم الأشياء المفيدة للإنسان، مما يتسبب في إصابة الجسم بالأمراض.

نظافة البيئة والمنزل

هناك عدد من النصائح عليك اتباعها من أجل الفوز ببيئة ومنزل نظيفين ، وهي كالتالي :-

  • تنظيف دورات المياه بشكل دوري ومستمر باستخدام المطهرات والمنظفات من أجل الحصول على درجة عالية من النظافة.
  • تجميع النفايات بأكملها ووضعها في مكان مغلق والأفضل حرقها ولكن في مكانٍ بعيد.
  • المحافظة على نظافة المنزل وجدرانه ونوافذه.
  • الغسيل الدائم للملابس خاصة في الصيف ووضعها في الشمس لتجف.
  • عدم إلقاء المياه الغير نظيفة خارج المنزل ووضعها في مكانها المخصص حتى لا تتسبب في انتشار البعوض.

شاهد أيضاً:

خاتمة موضوع النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

وفي نهاية موضوعنا إن النظافة هي عنصر قوي لجعل الإنسان محافظاً على صحته، ستجعله لا يجلس في المنزل ويأكل بشراهة وتتراكم الدهون في جسده، لأنها ستشجعه على الحركة دوماً وعلى ممارسة الرياضة، والإستحمام فور الإنتهاء منها، فالخروج والمنزل شيئاً واحداً فكونوا بنفس أناقة الخروج وتعطروا بالروائح الجميلة في المنزل أيضاً، فلا تجزأون النظافة لأنها لا تتجزأ، موضوع تعبير عن  النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع عن النظافة بالعناصر والمقدمة والحاتمة للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.